samedi 9 mai 2009

الجلابة و القفطان المغربي

الجلابة والقفطان يحتلان الصدارة في مبيعات الملابس التقليدية بالمغرب
الرباط: «الشرق الأوسط» مع اقتراب مواسم معظم المناسبات تعمل المحلات المتخصصة في الملابس التقليدية على توفير مجموعة كبيرة من الملابس لزبنائها، وتعرف النساء عددا كبيرا من هذه المحال. فعلى الرغم من اهتمام الرجل باللباس التقليدي المغربي فإنه لا يصل الى ولع المرأة المغربية وشغفها به، لأنه يمنحها بعضا من الرونق والانوثة، بحيث يعتبر اللباس التقليدي عند المرأة هو اللباس الرسمي لديها في المناسبات والأعياد الدينية والأفراح.
واذا كان الشارع المغربي يظهر المرأة بلباس عصري ضيق يلائم صيحات الموضة أحيانا، فإن المرأة المغربية في العمق امرأة تقليدية محافظة، تحرص على ارتداء الملابس التقليدية المناسبة في فترات معينة. وبما ان شهر رمضان مثلا هو شهر العبادة والصوم فان المرأة المغربية تعمل على اقتناء لباس معين لهذا الشهر، ألا وهو الجلابة او القفطان او الاثنان معا. وحيث ان جميع المصممات المغربيات يقدمن مجموعة كبيرة من تصاميم الجلابة والقفطان قبل حلول هذا الشهر في مجموعة من المجلات والصحف المغربية، فان كل امرأة ستجد من دون شك في تلك التصاميم الرائعة الشكل الذي يناسبها. وللتقرب اكثر من هذا المجال اتصلت «الشرق الأوسط» بمجموعة من المصممات اللواتي قدمن تصاميم جديدة للجلابة والقفطان فصرحن بأن الجلابة والقفطان والقفطان القصير هي التي تحتل الصدارة في مبيعات الملابس التقليدية بالمغرب حيث تصل نسبة مبيعاته الى 80 في المائة.
وفي هذا الاطار، تقول المصممة احسان غيلان صاحبة «بيت الموضة» بطنجة إنه خلال شهر رمضان يكثر اهتمام السيدة المغربية بالجلابة والقفطان اللذين تشعر في ارتدائهما بالراحة وبالأنوثة، خصوصا مع التطورات واللمسات العصرية التي بدأت تعرفها تصاميم هذا النوع من اللباس التقليدي. وتضيف احسان ان تصاميمها تتوجه الى فئة خاصة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و40 سنة، وهي الفئة التي تطلب التنويع في الملابس والألوان. وتشير «خلال هذا الشتاء اعتمدت على ألوان صيفية من مثل البرتقالي والبنفسجي والأحمر». وقال انها اضافت على تصاميمها لمسة يابانية لقيت استحسانا من طرف الزبونات. وقالت: استقيت هذه الفكرة من سفري الى اليابان، حيث قدمت هناك عرضا للقفطان والجلابة المغربية على شكل الكيمونو الياباني.






1 commentaire:

  1. السلامةعليكم انا اختكم من اامغرب اتقن الراندة بجميع انواعها في الجلالة اامغربية و القفطان و اللبسة و اللباس التقليدي للرجال ..مودلات جديدة
    اتمنى ان نتواصل من خلال رقم هاتفي
    00212535544092

    RépondreSupprimer